المقال 2 : مستويات المال الستة

⭐️ مقالات توليف للثراء ⭐️

المقال 2 : مستويات المال الستة

للمال ستة مستويات:

1- الاعتماد المالي، وهو أن تعتمد على غيرك تماما في المال (عادة الزوج أو الأبوين).

2- الحفاظ على البقاء، وهو أن يكون عندك مصدر وحيد للدخل (عادة راتبك الشهري)، ويكون بالكاد يكفي مصاريفك الشهرية، وهي المرحلة التي يجد أغلب الناس أنفسهم فيها.

3- الاستقرار المالي، وهو أن يكون عندك دخل شهري مرتفع يفوق مصاريفك و مستحقاتك الشهرية، و أن يكون عندك مال في البنك يكفي لتغطية مصاريفك كاملة لمدة ستة أشهر على الأقل.

4- الراحة المالية، وهي أن يكون عندك دخل شهري مرتفع يفوق مصاريفك و مستحقاتك الشهرية، و أن يكون عندك مال في البنك يكفي لتغطية مصاريفك كاملة لمدة سنتين على الأقل، ويكون عندك بعض الاستثمارات التي تجلب لك المال بحيث لا تعتمد على راتبك الشهري فقط.

5- الاستقلال المالي، (أو الحرية المالية)، وهو أن يكون عندك استثمارات تجني لك المال بحيث تكون المداخيل أكثر بكثير من مصاريف، وتكون أيضا تلقائية أي أن المال يصل بشكل تلقائي ولا يحتاج منك إلا إلى جهد قليل.

6- الوفرة المالية، وهي أن يكون عندك استثمارات كثيرة تجني لك المال بشكل تلقائي وتكون المداخيل عالية بشكل يجعلك قادرا على قول “لا أحتاج إلى مالك”، أي أنك ستختار الاستثمارات والأعمال التي تريد العمل فيها، وسيكون العمل في هذه المرحلة لأداء رسالة وليس للحصول على المال.

أغلب الناس يكونون في المسوى الأوّل والثاني، وهذا أمر عادي.
أغلب الناس لا يصلون للمستوى الرابع أبدا.
المستوى الرابع في حدّ ذاته مريح ويمكنك من حياة كريمة.
الحياة في المستوى الخامس والسادس مختلفة تماما عن بقية المستويات.

في أي مستوى أنت اليوم ؟
الفكرة ليست في أن يصيبك الإحباط، وإنما في أن تحدد موقعك أولا، ثم تحدد وجهتك ثانيا.


#مقالات_توليف_للثراء
المصادر: هذه المستويات الستة مستوحاة من Dan Lok


كل الحقوق محفوظة لمنصة توليف

 Tawleef – all rights reserved ©